زواج

شروط الزواج العرفى 6 وكيفية اثبات صحة العقد

شروط الزواج العرفى 6 وكيفية اثبات صحة العقد. الكثير من الناس لا يعلمون أحكام الزواج العرفى، وفى هذا المقال عبر زواج مجانى سوف نوضح كل شىء عن شروط الزواج العرفى وحكم هذا النوع من الزواج.

شروط الزواج العرفى

على الرغم من أن شرط الإيجاب والقبول من أهم شروط الزواج العرفى، إلا أن الدراما والمسلسلات قد تناولت الزواج العرفى بطريقة درامية بحتة. وهذا الأمر جعل من هذا النوع من الزواج شىء حرام ومجرما، إلا أن عقد الزواج العرفى له أحكام إنعقاد معينة لكى يكون صحيحاً. وتعد من أهم شروط الزواج العرفى:

  • من اول شروط الزواج العرفى أن يكون طرفى العقد عاقلين وفى كامل قواهم العقلية.
  • ألا يتراجع أحد طرفى العقد عن القبول.
  • أن يكون شرط القبول والإيجاب فى مجلس واحد دون الفصل بينهما.
  • أيضا تكون المرأة محللة للنكاح بمعنى ان لا تكون محرمة على الزوج.
  • أن يكون الزواج بغرض الإستمرار وليس لفترة مؤقتة.
  • أن يكون هناك شهود على هذا العقد، ويعتبر هذا الشرط من أهم شروط الزواج العرفى.

شروط النفاذ فى العقد العرفى

وتعد شروط النفاذ من اهم شروط الزواج العرفى، والتى من اهمها ما يلى:

1- أن يكون المتعاقد رجل بالغ وعاقل وحر نفسه.

2- يكون العاقد قد بلغ السن الذى يسمح له بإنشاء عقد الزواج.

3- أن يقدم الرجل مهر للزوجة.

4- الرجل يكون بصحة جيدة وخال من الأمراض التى تمنعه عن المعاشرة.

5- فى حال توافر جميع الشروط السليمة يكون عقد الزواج صحيحاً.

وندعوكم الى قراءة موضوع مفيد عن شروط عقد الزواج عند المسلمين ومتى يكون عقد الزواج باطل.

كيفية إثبات صحة عقد الزواج العرفى

يجوز للزوجة اللجوء الى المحكمة فى الدائرة التى تتبع لها لإقامة دعوى إثبات عقد زواج عرفى، ونتيجة لهذا إما ان يقرر الزوج الحضور بنفسه للإعتراف بهذا الزواج. أو قد يتم إستدعاء الزوج لأخذ شهادته أمام المحكمة، وذلك وفقًا لنص المادة 17 فقرة 2 من القانون 1 لسنة 2000.

وفى حال أنكر الزوج صحة العقد وقال أنه لم يسبق له الزواج منها، ولذلك فى تلك الحالة يمكن أن تلجأ المرأة لإثبات صحة العقد من خلال طرق أخري. ومنها على سبيل المثال شهادة الشهود على عقد الزواج العرفى، لكن إذا اعترف الرجل بالزواج منها ففى هذه الحالة يتم إثبات صحة عقد الزواج.

حكم الزواج العرفى

وفقا لمذهب الإمام أبى حنيفة، فإن الزواج العرفى حلال طالما أنه تم بحضور الشهود وولى العروس.
ومن المعروف أنه من أهم شروط صحة الزواج العرفى وضمن شروط صحة عقد الزواج هم الشهود والولى والمهر.

كما نرشح لك معرفة مزيد من التفاصيل عن حكم الزواج العرفى وحكم الزواج السري فى الاسلام.

مشاكل وسلبيات الزواج العرفي

بالطبع يحدث الكثير من المشاكل من وراء الزواج العرفى ومن اهم تلك المشاكل:

قد يؤدى الى ضياع حقوق الزوجة واطفالها خاصة فى حل انكار الزوج للزواج، ويترتب على هذه الامر ان يصبح الاولاد غير اسوياء وربما لديهم الكثير من العقد والامراض النفسية. بالاضافة الى أن الزوجة تصبح عاجزة عن المطالبة بحقوقها وحق اولادها.

ومن اهم مشاكل الزواج العرفى حرمان الاطفال من الحياة فى ظل الاب والام سويا فى بيت واحد تحت رعايتهم، فيكبرون لا يعرفون معني المودة ولا الرحمة. مما يترتب عليه العديد من الاثار السلبية للأسرة، ويؤدى الى تفكك المجتمع، حيث يولد أخ أخر للطفل أخاه الاخر او يقابله يوما ما، بالطبع كل هذه الامور تحدث فى حال نكران الاب لصحة عقد الزواج العرفى.

أضف الى ذلك انتشار ظاهرة القدوة السيئة بين الفتيات والشباب، حيث يقتدون بما يرونه فى المجتمع من ظواهر سلبية، ويقومون بإبرام عقود عرفية فيما بينهم ضاربين بعرض الحائط الاعراف الاجتماعية والعادات والتقاليد.

فمن اهم شروط واركان الزواج الشهود والإشهار، لكن فى حال غياب تلك الشروط فهذا معناه اخفاء الزواج عن عامة الناس وبقائه قيد الكتمان والسرية. مما يؤدى الى ظهور الكثير من المشاكل بسبب عدم توثيق العقد،وقد ينتهى المطاف الى نكران احد طرفى العقد الزواج من الطرف الاخر.

وبالتالى عدم القدرة على إثبات عقد الزواج بأي شكل إلا من خلال اللجوء الى المحكمة والقضاء، الا ان الخوف كله يكون فى نهاية المطاف على الاولاد الذين يصبحون مشتتين فى الاسرة ولديهم الكثير من المشاكل فى حياتهم. وربما يصبحون عاجزين عن مواجهة مخاوفهم من نظرة المجتمع اليهم.

وهكذا نكون تعرفنا على شروط صحة الزواج العرفى وكيفية اثبات صحة العقد العرفى.