زواج

الفرق بين زواج المتعة والمسيار وحكم كل منهما

الفرق بين زواج المتعة والمسيار وحكم كل منهما. يتساءل الكثير من الناس عن معنى كل من زواج المتعة والمسيار ومدى حرمانية تلك الأنواع من الزيجات، وفى هذا المقال عبر زواج مجانى سوف نتكلم عن معنى هذين النوعين من الزواج، وسوف نتناول بالتفصيل الاجابة على سؤال الفرق بين زواج المتعة والمسيار.

الفرق بين زواج المتعة والمسيار

الفرق بين زواج المتعة والمسيار وحكمهما، هذا ما سوف نناقشه فى النقاط التالية.

زواج المسيار

فى حال أردنا الاجابة على سؤال الفرق بين زواج المتعة والمسيار سنجد ان زواج المسيار مثله مثل الزواج العادى فهو يتم من خلال عقد زواج شرعى مستوفي جميع الأركان بين الرجل والمرأة.

لكن الإختلاف الوحيد هنا هو أن فى زواج المسيار تتنازل المرأة عن حقها فى السكن والنفقة، وفى هذا الزواج من الممكن أن تتولى المرأة بنفسها أمر توفير السكن وأن تنفق هى على زوجها، وهذا يعتبر من حكم زواج المسيار.

زواج المتعة

وفى اطار البحث عن الفرق بين زواج المتعة والمسيار، يجب ان نعرف ما هو زواج المتعة حيث يختلف تماماً عن زواج المسيار، لأن زواج المتعة يكون زواج مؤقت يهدف الى المتعة لفترة زمنية محددة مع المرأة. وذلك بمقابل مادى يتم الإتفاق مسبقا على تقديمه للمرأة وهى توافق على ذلك، وفى زواج المتعة لا ترث المرأة شيئا من زوجها إذا مات.

وكذلك الحال بالنسبة للرجل لا يرث شيئا من زوجته إذا ماتت، وهو يختلف تماما عن حكم زواج المسيار، وهذا النوع من الزواج لا يستوجب توفير سكن ولا نفقة للزوجة. وينتهى النكاح بانتهاء الفترة الزمنية التى حددها الرجل والمرأة، وهذه النقطة بالذات عد من اهم نقاط الفرق بين زواج المتعة والمسيار.

وإذا أردت معرفة المزيد من التفاصيل عند شروط الزواج الشرعى نرشح لك قراءة هذا الموضوع عن شروط عقد الزواج عند المسلمين ومتى يكون عقد الزواج باطل.

الاختلاف بين زواج المسيار والمتعة

ويمكن توضيح الفرق بين زواج المتعة والمسيار من خلال ما يلى:

  1. عقد زواج المسيار دائم ولا يرتبط بفترة زمنية محددة بعكس زواج المتعة.
  2. لا يترتب على زواج المتعة أي إلتزامات شرعية تجاه المرأة، بخلاف المسيار الذي يتوفر فيه كافة أركان الزواج الشرعية.
  3. المسيار عقد شرعى ينتهى بالطلاق أما المتعة ليس فيه طلاق وينتهى بانتهاء فترة النكاح المتفق عليها.
  4. لا يشترط فى زواج المتعة توفر الولى والشهود، بعكس زواج المسيار لابد من توفر ولى وشهود على الزواج.
  5. فى زواج المسيار يلتزم الرجل بالشرط الشرعى وهم أربع نساء على ذمته.
  6. أما فى زواج المتعة يمكن للرجل أن يتزوج بعدد لا نهائى من النساء فى وقت واحد.

سلبيات زواج المتعة

لا يترتب على زواج المسيار أى ضرر للطرفين لأن هذا العقد عبارة عن عقد زواج شرعى مستوفى كافة أركان وشروط عقد الزواج الشرعي، أما زواج المتعة فيه يقع الضرر على المرأة لأنه يحرمها من حقها فى الإستقرار والأمان. ويحرمها من أغلى حقوقها وهى حق إنجاب الأولاد، وفيه تخاف المرأة من أهلها والناس من أن يفضح أمرها.

حكم زواج المسيار

وبعد ان تعرفنا على ما هو زواج المسيار، حان الوقت لمعرفة حكم هذا النوع من الزواج فقد أباح العلماء هذا النوع من الزواج لأنهم يرون أنه مستوفى جميع الأركان والشروط ففيه يتوفر شرط الإيجاب والقبول والتراضي بين طرفى العقد، ويتوفر على الولي والمهر والشهود.

اعرف المزيد أيضاً عن الفرق بين الزواج العرفى والسري وحكم كل منهما.

هل زواج المسيار حلال

يعتبر زواج المسيار مثل الزواج الطبيعي العادي، فالاهم هى المضامين وليست المسميات والعناوين، حيث ان القاعدة الفقهية تقول العبرة في العقد ومدى استيفائه للشروط الصحيحة للزواج واركان عقد الزواج السليم.

حيث ان الشرع لا يتتبع المسميات فقط وإنما المضمون، وهذا النوع من الزواج يقضي حاجة المراه خاصة التى لم تتح لها فرصة الزواج في سن الشباب، فهى اول من تقبل بزواج المسيار.

وبالتالى نحن لا نستطيع أن نحرم شيئاً أحله الله، فإذا سأل شخص ما رأيك في زواج المسيار وهل هو حلال، سوف نجيب عليه لا تقل زواج مسيار. وإنما قل لى هل سوف يتوفر فى عقد الزواج هذا شرط الإيجاب والقبول والمهر والولى والشهود والتى تعد الحد الأدنى لإشهار الزواج فى الاسلام.

وفى حال توافرت كل اركان عقد الزواج الصحيح، فكيف للفقيه أن يقول ان هذا الزواج حرام، وحتى ان قال هذا الأمر فالمجتمع لن يقبل بكلامه ولن يستمع إليه. فهناك بعض انواع الزيجات غبر مقبولة اجتماعيا مثل الزواج السري مثلاً، ومثل أن يتزوج الرجل من الخدامة او الشغالة، وبالرغم من عدم حرمانية ذلك الا ان المجتمع يرفضه.

حكم زواج المتعة

أفتى العلماء بحرمانية زواج المتعة لأنه يفتقر الى الشروط والأركان الشرعية السليمة التى يجب توفرها فى عقد الزواج، لأنه عقد زواج محدد لفترة معينة ولا يتوفر فيه الشهود والإشهار والولى.

وهكذا نكون تعرفنا على الاختلاف بين زواج المتعة والمسيار، وحكم هذين النوعين من الزيجات.