زواج

الزواج فى العراق 7 عادات وتقاليد

الزواج فى العراق 7 عادات وتقاليد. تختلف عادات وتقاليد الزواج فى جمهورية العراق عن الدول الأخري، وذلك حسب طقوس كل بلد وموروثها الشعبى، واليوم عبر زواج مجانى سوف نتكلم عن الزواج فى العراق ومظاهر الزفاف فى العراق.

الزواج فى العراق

من عادات الزواج فى العراق يجب ان يبادر الشاب بإخبار عائلته برغبته بالزواج من فتاة ما بعدما يكون أنهى دراسته او بلغ سن العشرين. وحينها تبدأ الأم والعائلة بالسؤال عن العروسة والذهاب الى اهلها ليخبروهم عن رغبة ابنهم فى الزواج من إبنتهم، ويبدأ أهل العروس فى السؤال عن العريس وعن أهله لكى يروا هل هو مناسب للإرتباط والزواج به أم لا.

الخطوبة فى العراق

وبعد ان تنتهى المرحلة الاولى من تقاليد الزواج فى العراق بالسؤال عن العريس وأقاربه وبعد الموافقة على العريس، ندخل الى المرحلة التالية وهى الخطبة او الخطوبة فى العراق.

يوم الشربت فى العراق عند الزواج

ومن اهم عادات وتقاليد الزواج فى العراق فى يوم الشربت ما يلى:

  • يجب ان تخبر أم الفتاة سيدات اهل العريس عن طلباتهم من أجل إتمام الزواج، مثل المهر وغير ذلك من تفاصيل اخري.
  • ويتم مناقشة طلبات وشروط الزواج مع عائلة العريس الراغب فى الزواج.
  • وعندما يتشاور أهل العريس فى هذه الطلبات يخبرونهم بقبول الطلبات او رفضهم لها مع التفاوض عليها.
  • وفى حال تم الاتفاق على الطلبات يصطحب الرجال من عائلة العريس النساء لزيارة أهل العروس.
  • ويستقبلهم فى هذا اليوم رجال أهل العروس وأقاربها، ويتم الاتفاق حينها على كافة التفاصيل المادية المتبقية ويتم قراءة سورة الفاتحة من جميع الحضور.
  • وبعدها تعلو الزغاريد والأفراح فى كافة أرجاء بيت العروس، وبعدها يتم مضايفة الحاضرين وتقديم الطعام والشربات لهم ويطلق على هذا اليوم فى العراق يوم الشربت. ويوم الشربت يعد من أهم عادات وتقاليد الزواج فى العراق.

تعرف أيضاً على: عادات وتقاليد الزواج من كويتية.

يوم النيشان فى العراق عند الزواج

وفى حفل الخطوبة فى العراق يذهب العريس لشراء الملابس والحلى الذهبي، وشراء ساعة للعروس وشراء بعض حقائب اليد وعلب المكياج، ويتم إرسالها إلى بيت العروس. ويرسل معها دبلة الخطوبة ويطلق على مشتريات العريس للعروسة فى العراق نيشان.

ويعد يوم النيشان من أهم عادات وتقاليد الزواج فى العراق، ويذهب العريس فى حفلة ليرى العروس، ويقبلها من رأسها ويلبسها خاتم الخطوبة الذهبى ثم تبدأ الحفلة. والعروس فى حفلة الخطوبة فى العراق تلبس اكثر من فستان، وبعدها يأتي أهل العريس بنيشان العروسة والمهر والأغراض، وجميعها مغلفة في سلاسل من الخوص، ويضع النيشان على العروس وتبدأ طقوس حفل الخطوبة.

يوم الفرشة فى العراق عند الزواج

وبعد ان يتم تجهيز غرفة العروسين فى منزلهما الجديد، يتم تحديد موعد الزفاف، وتذهب العروسة مع أهلها من أجل وضع أشيائها في غرفتها الجديدة فى منزل الزوجية. ويكون معهم اهل العريس، ويطلق على هذا اليوم يوم الفرشة.
ودائما ما يفضل العراقيين ان يكون يوم الفرشة هو يوم الثلاثاء. حيث ان العراقيين يتفائلون بهذا اليوم من أجل فرش سرير العروسين بالفرش الأبيض، ويقومون بوضع الشوكولاتة والنقود والورود على سرير العروسين ويهلهلون ويصفقون ويطلقون الزغاريد.

عقد القران فى العراق

ومن عادات وتقاليد الزواج فى العراق أن يتم عقد القران فى العراق في أحد المحاكم الخاصة وسط حضور مجموعة من أقارب العروس والعريس. وقد يتم عقد القران داخل بيت العروس في حفل خاص بدلا من المحكمة، وفى كلتا الحالتين يقوم بتزويجهم المأذون أو القاضى.

وبعد ذلك يتم كتابة شروط الزواج بعقد رسمى موثق يسمى عقد النكاح، وأثناء عقد القران يتم وضع قطعة قماش بيضاء فوق رأس العروس. وتحمل هذه القطعة من القماش فتاتان عازبات ” غير متزوجات ” وبعدها تعلو الزغاريد والهلاهيل وتوزيع كاسات الشربات.

كما نرشح لك معرفة مزيد من التفاصيل عن تقاليد الزواج من اماراتية فى زواج من الامارات.

يوم الحنة فى العراق عند الزواج

يوم الحناء فى العراق يفضل العراقيين أن يكون يوم الأربعاء هو يوم الحنة، وهو اليوم التالى لفرش منزل العروسين فى الزواج فى جمهورية العراق، وفى يوم الحناء تكون العروس مع صديقاتها وأقربائها من الصبايا والنساء. وترتدى أيضا فى هذا اليوم عدة فساتين وليس فستان واحد. ويتم فى هذه الليلة عمل حناء للعروس من قبل جدة العروس وهى أم أبيها، وكذلك من قبل جدتها أم والدتها ويقوموا بتحنية يد العروس ورجليها.

حفل الزفاف فى العراق

يوم الزفاف فى العراق ففيه يذهب أهل العريس إلى بيت العروس، ومعهم موسيقى شعبية تسمى المزيقة ثم يأخذون العروس إلى بيت العريس، ويقوم أهل العريس فى هذا اليوم بذبح خروف على باب بيت العروسين.

الصباحية فى العراق

وفي الصباحية تأخذ أم العروس بصحبة أخواتها فطور العروسين، ويكون مكون من العسل والكيمر والدبس والكاهى والمربات والأجدان والكيك والعصائر والشاى وغير ذلك. وبعدها يدعى أهل العروس العروسين مع أهل العريس على الغداء أو العشاء فى منزل أهل العروس، ويقوموا بتقديم هدية للعريس بعد إتمام الضيافة.

وهكذا نكون أوضحنا لكم التفاصيل الكاملة عن الزواج فى جمهورية العراق وتقاليد الزواج من عراقيه.