اجراءات الطلاق الغيابى والاوراق المطلوبة لعمل طلاق غيابي

اجراءات الطلاق الغيابى تحتاج الى بعض الخطوات الهامة لكى يكون صحيحاً، حيث يعتبر الطلاق الغيابي من الأمور الشائعة والمنتشرة في الكثير جدا من الدول وخاصة في جمهورية مصر العربية.

كما يستخدم الكثير من الأشخاص فكرة الطلاق الغيابي وذلك للتخلص من حياتهم الزوجية أو من زوجته التي أصبح لا يرغب في التعايش أو الاستمرار معها فى الزواج بعد الآن.

كما يعتبر الطلاق الغيابي من الأمور الحلال والتي لا يرفضها الله سبحانه وتعالى أو رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، ولذلك نجد أن هناك الكثير من الرجال أو الشباب المستخدمين لهذه الرخصة التي كتبها الله سبحانه وتعالى علينا وعلى الأمة الإسلامية، وفى هذه المقالة عبر شبكة زواج مجانى سوف نتعرف على اجراءات الطلاق الغيابى.

اجراءات الطلاق الغيابى

هناك عدد من الإجراءات القانونية والشرعية الهامة جدا والضرورية والتي بدونها لا يمكن أن تتم الإجراءات المختلفة والخاصة بالطلاق الغيابي بين الزوج وزوجته، وهى كما يلى:

تعتبر الوثيقة الرسمية الخاصة بالزواج من الأوراق الهامة والتي لابد من أن يأخذها الزوج عند المأذون، حيث لا يستطيع هذا المأذون إتمام هذه الإجراءات إلا عند تواجد اصل هذه الوثيقة الرسمية وليس صورة منها.

وتعتبر هذه الوثيقة الرسمية من الأمور أو الأشياء التي لابد من توافرها واحضارها من قبل هذا الزوج الذي يرغب في الطلاق من زوجته، ومن ثم يمكن أن تتم هذه الإجراءات بسهولة شديدة ويسر.

وتعد جمهورية مصر العربية من الدول التي يتم إعلان الزوجة فيها بخبر طلاقها الغيابي من زوجها، ويعتبر هذا الأمر من الأمور الهامة جدا والتي لا يمكن التخلي أو حتى الاستغناء عنها، حيث يقوم المأذون بأخبار أو إعلام الزوجة في الكثير جدا من الأوقات.

كما يعتبر من الضروري جدا والمهم أن يقوم هذا الزوج بالإمضاء على إقرار رسمي يقوم هذا المأذون بكتابته، حيث يؤكد هذا الإقرار الرسمي على أن هذا الزوج قام بطلاق زوجته ولكن بالطريقة الغيابية، ويعتبر هذا الأمر من الأمور الهامة جدا حتى تكتمل كافة الإجراءات الخاصة بالطلاق الغيابي.

الأوراق المطلوبة لاتمام اجراءات الطلاق الغيابى

هناك عدد من الأوراق والتي لابد من توافرها حتى تكتمل اجراءات الطلاق الغيابى، ويؤدي عدم توافر هذه الأوراق إلى عدم اكتمال كافة الإجراءات المختلفة الشرعية منها والقانونية أيضا والخاصة بهذا الطلاق وخاصة من النوع الغيابي منه، وهذه الاوراق كما يلى:

تعتبر بطاقة الرقم القومي أو الهوية الشخصية من الأوراق الهامة جدا والتي لابد من توافرها لإتمام اجراءات الطلاق الغيابى وخاصة التابعة أو الخاصة بالزوج.

كما لابد من أن يوفر هذا الزوج ثلاث صور حديثة من بطاقة الرقم القومي هذه، ولا يمكن استكمال هذه الإجراءات المختلفة إذا كانت بطاقة الرقم القومي منتهية وغير حديثة، ولذلك فمن الضروري جدا والمهم أن تكون هذه البطاقة سارية وحديثة أيضا.

كما تعتبر بطاقة الرقم القومي الخاصة بالزوجة أو حتى شهادة الميلاد الخاصة بها من الأوراق الرسمية والضرورية جدا أيضا والواجب توافرها أمام المأذون حتى تتم اجراءات الطلاق الغيابى.

ولكى تكون صحيحة ومثالية أيضا، ويعتبر من الضروري جدا والمهم أن يتم إحضار ثلاث صور من بطاقة الرقم القومي أو الهوية الشخصية الخاصة بهذه الزوجة ويمكن إحضار شهادة الميلاد أو حتى جواز السفر الخاص بهذه الزوجة وذلك أن لم يتم توافر صور بطاقات الهوية الشخصية الخاصة بهذه الزوجة.

تعتبر وثيقة الزواج الرسمية الخاصة بكلاً من الزوج والزوجة أيضا من الأوراق الهامة جدا والتي لابد من توافرها اثناء عمل اجراءات الطلاق الغيابى، حيث أنه لا يمكن أن تتم الإجراءات المختلفة والخاصة بالطلاق الغيابي إذا لم يتوافر وثيقة الزواج الرسمية التابعة لهم.

ويمكن أن يقوم الزوج أو الزوجة بإحضار صورة أو وثيقة رسمية من قيد الزواج التابع لهم وخاصة إذا تم استخراجه من مكاتب السجل المدني الخاصة باستخراج هذا النوع من الأوراق.

وعلاوة على ذلك يطلب المأذون صورتين من بطاقة الرقم القومي أو الهوية الشخصية لشخصين من أجل الانتهاء من اجراءات الطلاق الغيابى، حيث لا يمكن أن تتم هذه الإجراءات المختلفة إلا عند توافر هؤلاء الشهود.

وتغني البطاقات التابعة لهم عند تواجدهم في الكثير جدا من الأوقات، ولكن يعتبر من الضروري جدا والمهم أن يحضر هؤلاء الأشخاص عند إتمام المأذون أو الشيخ القائم بهذه الإجراءات عند كتابة الوثائق الرسمية الخاصة بالطلاق الغيابي بين كلا من الزوج والزوجة.

كما نرشح لك معرفة مزيد من التفاصيل عن 7 شروط لإكمال صحة عقد الزواج

أوضح هذا المقال عدد من الأوراق والتي لابد من إحضارها أو توافرها عند الرغبة في طلاق الزوج زوجته طلاق غيابي، كما أوضح أيضا اجراءات الطلاق الغيابى التي لابد من الالتزام بها.

زر الذهاب إلى الأعلى