الزواج في اليمن الخطوبة والمهر وحفل الزفاف

الزواج في اليمن يتميز بالكثير من العادات والتقاليد القديمة، حيث تمتلك هذه الدولة العديد من طقوس الزواج، كما يغلب الطابع الديني على الكثير من العادات الخاصة بالزواج هناك، وفى هذه المقالة عبر شبكة زواج مجانى سوف نتكلم عن الزواج في اليمن وأبرز عادات وتقاليد الزواج هناك.

الزواج في اليمن

توجد الكثير من عادات وتقاليد الزواج في اليمن، وتتنوع هذه العادات وتختلف عن العادات الموجودة في الكثير من دول العالم الأخرى، ومن ابرز تلك العادات مايلى:

يجب أن يقوم الشاب بالبحث بنفسه عن الزوجة أو الفتاة التي تناسبه عند الرغبة فى الزواج، ولكن في بعض الحالات القليلة جدا يقوم الشاب بإلزام والدته أو أخته بضرورة البحث له عن فتاة معينة تحمل المواصفات الخاصة التي يحلم بها، ومن ثم يجلس معها ويحدد إذا كان يرغب في الزواج منها أم لا.

كما يجب أن تقوم والدة العريس أو اخته الكبيرة ضمن تقاليد الزواج في اليمن، بالذهاب إلى عائلة العروس التي قام الشاب باختيارها، ومن ثم يتم إتخاذ قرار ما إذا كانت هذه الفتاة تناسبهم وتناسب عائلتهم للزواج أم لا.

ومن ثم يمكن أن يذهب والد العريس الشاب وجميع رجال العائلة إلى منزل العروس لكى يتم الاتفاق على كافة تفاصيل الزواج.

بالإضافة الى ما سبق يقوم رجال عائلة العريس بالاتفاق مع رجال عائلة العروس على كافة الأمور الأخري المتعلقة بالزواج والتى منها الاتفاق على المهر والمؤخر والسكن الخاص بكلاً من العريس والعروس أيضا.

ولا يمكن أن يتم الاتفاق على موعد الخطبة أو الموافقة على أمر الزواج بشكل كلي إلا عندما يتفق العائلتين على هذه الأمور معاً.

الخطوبة

ويعد من أبرز عادات الزواج في اليمن إعتبار الحب أو العشق من الأمور المرفوضة تماماً بشكل كلي في المجتمع اليمني، وخاصة قبل الزواج أو في فترة الخطوبة، وحجتهم فى ذلك الأمر انه قد يرتبط العريس أو شاب معين بفتاة أو سيدة لفترة من الوقت قد تطول أو تقصر وقد يتركها بعد ذلك قبل إتمام الزواج.

كما يتفائل اليمنيين بإقامة حفل الخطوبة فى يومى الجمعة او الاحد لان تلك الايام بالنسبة لهم هى نذير خير وبركة.

المهر

يعتبر من الضروري عند الزواج في اليمن أن لا يتزوج الشاب إلا عندما يقوم بتسديد المهر المطلوب منه الذي تم الاتفاق عليه من قبل عائلة العروس، ومن ثم لابد من أن ينتظر الشاب أيضا حتى يأتي الموعد المتفق عليه للزواج.

حيث يمكن أن ينتظر إلى أن تكمل العروس تعليمها أو إلى أن ينتهي العريس من الإجراءات المختلفة الخاصة بتجهيز السكن الخاص بالعريس والعروس.

حفل الزفاف

وتعد من ابرز تقاليد الزواج في اليمن أن يقام حفل الزفاف في يوم الجمعة أو يوم الاحد، ولا يمكن أن يقام أي حفل أو مناسبة داخل اليمن إلا في هذه الأيام فقط.

حيث يعتبر اليمنيين أن هذه الأيام من أيام الخير والبركة، ولذلك لا يرغب الكثير من الأشخاص في إقامة الحفلات والمناسبات في الأيام الأخرى من ايام الأسبوع.

وذلك بسبب اعتقادهم أن هذه الأيام الاخري تجلب الأمور السيئة والغير جيدة للعروسين في حياتهم الزوجية.

وعلاوة على ذلك يعتبر من الضروري أن يتم زفاق العروس من منزل عائلتها بعد أذان المغرب مباشرة، ومن ثم تذهب إلى منزل العريس عند شروق شمس اليوم التالي، وهذا يعتبر من أهم تقاليد الزواج في اليمن.

وهكذا أوضحنا لكم عبر هذه المقالة عادات وتقاليد الزواج في اليمن، موضحين لكم أبرز طقوس الخطوبة والمر وحفل الزفاف فى اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى